رؤية الكلية:
العمل كفريق واحد لتحقيق التميز والريادة ومواكبة التطور المستمر في مجال التعليم الطبي والبحث العلمي للارتقاء بالمستوى الصحي للمجتمع العراقي .
رسالة الكلية:
رسالة كلية طب ذي قار تنقسم الى ثلاثة محاور رئيسية :
(1) في مجال التعليم :
رسالتنا هي تعليم وتدريب خريجين مؤهلين لديهم الكفاءة المناسبة لتلبية متطلبات حقوق الانسان والمعايير الطبية العراقية بامان وفعالية.
(2) في المجال البحثي:
رسالتنا هي المساهمة في تطوير المعرفة الطبية من خلال البحوث التي تواكب التطور والتغيرات الحاصلة في العالم.
(3) في مجال الصحة العامة:
رسالتنا هي تقديم مستوى عالي من الرعاية الصحية للمجتمع العراقي بأطر اخلاقية.
الاهداف:
اهداف كلية الطب جامعه ذي قار تتلخص بتغطية المحاور التالية :
(1)محور المنهاج الدراسي .
– تطوير وتحديث البرامج و المقررات الدراسية التي تقدمها الكلية بما يتناسب و:
ا- المتطلبات العلمية المعاصرة من خلال مواكبة انظمة التعليم النظرية والعملية والمختبرية الجديدة
ب- تلبية الاحتياجات الصحية والتنموية لمحافظة ذي قار بشكل خاص والمجتمع العراقي بشكل عام بما ينسجم ومبادئ الاخلاق الطبية
ج- التركيز على مبدأ ان يكون الطالب محور التعليم من ناحيه الدراسة التفاعلية ّ,وتحفيز التفكير التحليلي ,وتعزيز مهارات التعليم المستقبلية بعد التخرج من قبل الطالب نفسه والجهة المستفيدة من خدماته
د- تأهيل الطالب مستقبلاً لعمل في المستشفيات العامة, ومستشفيات الريف ومراكز الرعاية الصحية الأولية .
ه-تعريف الطالب بمشاكل الصحة الرئيسية ,مبادئ تعزيز صحه المجتمع ,الامراض الانتقالية والوقاية منها على المستوى الشخصي والمجتمعي
(2)محور تقييم الطالب
-نعمل على ان يكون تقييم الطالب وفق المعايير التالية
ا-مطابق لأهداف المنهج الدراسي
ب- مطابق لمعايير التقييم التجميعي والتكويني
ج- تحفيز عمليه التقييم المستمر
د- مبني على معيار مهارات الاتصال والسلوك المهني تجاه المرضى وغيرهم من اعضاء فريق الرعاية الصحية
(3)محور تقييم البرنامج
-نعتمد على اراء الهيئة التدريسية والطلبة الممثلين للمراحل في تقييم مكون من مكونات المنهج الدراسي وبشكل منتظم
– مراجعه نتائج الامتحانات كأساس معياري لمراقبه المنهج الدراسي .
– الاعتماد على ردود الافعال المستقبلية للطلبة الخريجين لتقييم ادائهم من خلال استبيانات للخريجين انفسهم والجهات الصحية المستفيدة من خدماتهم
(4)محور الطلبة:
ا- الالتزام بالمعايير العراقية لقبول الطلبة وبما يتناسب والطاقة الاستيعابية للكلية وتوفر الكوادر التدريسية
ب- تقديم خدمات دعم للطلاب وتشمل
– الحصول على الخدمات المشورة من قبل موظفين ذوي خبرة .
– الحصول على الخدمات الطبية وخدمات التلقيح للأمراض المعدية
– تقديم خدمات التنمية الشخصية والمهنية للطلاب من خلال تشجيع النشاطات اللاصفية.
(5)محور الموظفين:
ا- العمل على استكمال النقص في الهياكل التعليمية وذلك للوصول الى النسب المعيارية مقارنةً لحجم الطلبة
ب- التركيز على مؤهلات التوظيف والترقية لأعضاء الهيئة التدريسية
ج- توطيد العلاقة بين العلوم الأساسية والسريرية والكلية والمستشفى من خلال عقد الندوات المشتركة واشراك كوادر الصحة في التدريس والبحوث المشتركة.
(6)محور المصادر التعليمية:
أ- الموارد المادية :توفير الاموال اللازمة وحسب الميزانية المخصصة بتوسعه القاعات الدراسية وتوفير مستلزمات المختبرات و الوسائل التعليمية الحديثة لمواكبة التقدم الحاصل في العالم في مجال التعليم
ب- الموارد التعليمية:
1- تطوير المكتبة الورقية والمكتبة الافتراضية وتوفير المصادر وتنويعها بما يخدم العملية التعليمية والبحثية
2- تطوير وحده الموارد التعليمية من خلال تهيئه المختبرات والوسائل السمعية والنظرية والربط الالكتروني .
ج- البيئة التعليمية السريرية:
1- تهيئة المراكز والمستشفيات بما يواكب التوسع في مجال قبول الطلبة ومتوافق مع النسب الرسمية لعدد اسرة المرضى مقارنه بحجم الطلاب المتدربين وبالتعاون مع دائرة الصحة والمستشفيات والمراكز المعنية بالتدريب
2-تهيئة مكتبات المستشفيات التعليمية وتطويراها بالتعاون مع الجهات المعنية .
د- البيئة الترفيهية للطلبة : السعي لتوفير اماكن للدراسة والترفيه والرياضة بما يضمن مناخ جيد للطالب .
(7) محور القيادة والإدارة:
ا- توفير الموارد اللازمة لإدامة عمل المؤسسة التعليمية بكافه فروعها .
ب-ايجاد طرق فعاله للتنسيق الكامل بين الكادر الطبي الاكاديمي العامل في المستشفيات والمؤسسات الصحية الاخرى بما يؤدي الى التكامل مع ادارات هذه المؤسسات لتطوير الخدمات المقدمة .
ج- ايجاد طرق فعاله للترابط بين الكلية والممارسين الطبيين ومتخصصي الصحة المتعاونين ومقدمي الصحة المجتمعية
د- تزويد الجهات المعنية بجدول منظم ومحدث يتناول العلاقة مع الجامعة
(8)محور البحوث:
ا- وضع خطة زمنية في الكلية تساهم فيها جميع الاقسام والتخصصات
ب- تحديث مجلة الكلية وفق المعايير العراقية والدولية للنشر .
ج- تشجيع النشر الدولي لأعضاء الهيئة التدريسية .
د- توفير الفرص للطلبة للمشاركة بالنشاطات البحثية
(9) محور التطوير المهني المستمر:
ا- كتابة خطة موسعة للتعليم المهني((CPD والتعليم الطبي المستمر(CME) .
ب- التأكيد بان الكلية تشارك بشكل فعال في التطوير المهني المستمر من خلال الندوات وورش العمل والمؤتمرات .