رؤية الكلية:

العمل كفريق واحد لتحقيق التميز والريادة ومواكبة التطور المستمر في مجال التعليم الطبي والبحث العلمي للارتقاء بالمستوى الصحي للمجتمع العراقي .

رسالة الكلية:

رسالة كلية طب ذي قار تنقسم الى ثلاثة محاور رئيسية :

(1) في مجال التعليم :

رسالتنا هي تعليم وتدريب خريجين مؤهلين لديهم الكفاءة المناسبة  لتلبية متطلبات حقوق الانسان والمعايير الطبية العراقية بامان وفعالية.

(2) في المجال البحثي:

رسالتنا هي المساهمة في تطوير المعرفة الطبية من خلال البحوث التي تواكب التطور والتغيرات الحاصلة في العالم.

(3) في مجال الصحة العامة:

رسالتنا هي تقديم مستوى عالي من الرعاية الصحية للمجتمع العراقي بأطر اخلاقية.

 

الاهداف:

اهداف كلية الطب جامعه ذي قار تتلخص بتغطية المحاور التالية :

(1)محور المنهاج الدراسي .

– تطوير وتحديث البرامج و المقررات الدراسية التي تقدمها الكلية بما يتناسب و:

ا- المتطلبات العلمية المعاصرة من خلال مواكبة انظمة التعليم النظرية والعملية والمختبرية الجديدة

ب- تلبية الاحتياجات الصحية والتنموية لمحافظة ذي قار بشكل خاص والمجتمع العراقي بشكل عام بما ينسجم ومبادئ الاخلاق الطبية

ج- التركيز على مبدأ ان يكون الطالب محور التعليم من ناحيه الدراسة التفاعلية ّ,وتحفيز التفكير التحليلي ,وتعزيز مهارات التعليم المستقبلية بعد التخرج من قبل الطالب نفسه والجهة المستفيدة من خدماته

د- تأهيل الطالب مستقبلاً لعمل في المستشفيات العامة, ومستشفيات الريف ومراكز الرعاية الصحية الأولية .

ه-تعريف الطالب بمشاكل الصحة الرئيسية ,مبادئ تعزيز صحه المجتمع ,الامراض الانتقالية والوقاية منها على المستوى الشخصي والمجتمعي

(2)محور تقييم الطالب

-نعمل على ان يكون تقييم الطالب وفق المعايير التالية

ا-مطابق لأهداف المنهج الدراسي

ب- مطابق لمعايير التقييم التجميعي والتكويني

ج- تحفيز عمليه التقييم المستمر

د- مبني على معيار مهارات الاتصال والسلوك المهني تجاه المرضى وغيرهم من اعضاء فريق الرعاية الصحية

(3)محور تقييم البرنامج

-نعتمد على اراء الهيئة التدريسية والطلبة الممثلين للمراحل في تقييم مكون من مكونات المنهج الدراسي وبشكل منتظم

– مراجعه نتائج الامتحانات كأساس معياري لمراقبه المنهج الدراسي .

– الاعتماد على ردود الافعال المستقبلية للطلبة الخريجين لتقييم ادائهم من خلال استبيانات للخريجين انفسهم والجهات الصحية المستفيدة من خدماتهم

(4)محور الطلبة:

ا- الالتزام بالمعايير العراقية لقبول الطلبة وبما يتناسب والطاقة الاستيعابية للكلية وتوفر الكوادر التدريسية

ب- تقديم خدمات دعم للطلاب وتشمل

 – الحصول على الخدمات المشورة من قبل موظفين ذوي خبرة .

 – الحصول على الخدمات الطبية وخدمات التلقيح للأمراض المعدية

 – تقديم خدمات التنمية الشخصية والمهنية للطلاب من خلال تشجيع النشاطات اللاصفية.

(5)محور الموظفين:

ا- العمل على استكمال النقص في الهياكل التعليمية وذلك للوصول الى النسب المعيارية مقارنةً لحجم الطلبة

ب- التركيز على مؤهلات التوظيف والترقية لأعضاء الهيئة التدريسية

ج- توطيد العلاقة بين العلوم الأساسية والسريرية والكلية والمستشفى من خلال عقد الندوات المشتركة واشراك كوادر الصحة في التدريس والبحوث المشتركة.

(6)محور المصادر التعليمية:

أ- الموارد المادية :توفير الاموال اللازمة وحسب الميزانية المخصصة بتوسعه القاعات الدراسية وتوفير مستلزمات المختبرات و الوسائل التعليمية الحديثة لمواكبة التقدم الحاصل في العالم في مجال التعليم

ب- الموارد التعليمية:

1-    تطوير المكتبة الورقية والمكتبة الافتراضية وتوفير المصادر وتنويعها بما يخدم العملية التعليمية والبحثية

2-    تطوير وحده الموارد التعليمية من خلال تهيئه المختبرات والوسائل السمعية والنظرية والربط الالكتروني .

ج- البيئة التعليمية السريرية:

 1- تهيئة المراكز والمستشفيات بما يواكب التوسع في مجال قبول الطلبة ومتوافق مع النسب الرسمية لعدد اسرة المرضى مقارنه بحجم الطلاب المتدربين وبالتعاون مع دائرة الصحة والمستشفيات والمراكز المعنية بالتدريب

2-تهيئة مكتبات المستشفيات التعليمية وتطويراها بالتعاون مع الجهات المعنية .

د- البيئة الترفيهية للطلبة : السعي لتوفير اماكن للدراسة والترفيه والرياضة بما يضمن مناخ جيد للطالب .

(7) محور القيادة والإدارة:

ا- توفير الموارد اللازمة لإدامة عمل المؤسسة التعليمية بكافه فروعها .

ب-ايجاد طرق فعاله للتنسيق الكامل بين الكادر الطبي الاكاديمي  العامل في المستشفيات والمؤسسات الصحية الاخرى بما يؤدي الى التكامل مع ادارات هذه المؤسسات لتطوير الخدمات المقدمة .

ج- ايجاد طرق فعاله للترابط بين الكلية والممارسين الطبيين ومتخصصي الصحة  المتعاونين ومقدمي الصحة المجتمعية

د- تزويد الجهات المعنية بجدول منظم ومحدث يتناول العلاقة مع الجامعة

(8)محور البحوث:

ا- وضع خطة زمنية في الكلية تساهم فيها جميع الاقسام والتخصصات

ب- تحديث مجلة الكلية وفق المعايير العراقية والدولية للنشر .

ج- تشجيع النشر الدولي لأعضاء الهيئة التدريسية .

د- توفير الفرص للطلبة للمشاركة بالنشاطات البحثية

(9) محور التطوير المهني المستمر:

ا- كتابة خطة موسعة للتعليم المهني((CPD والتعليم الطبي المستمر(CME) .

ب- التأكيد بان الكلية تشارك بشكل فعال في التطوير المهني المستمر من خلال الندوات وورش العمل والمؤتمرات .

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search